الشاعر عدنان علي خالد

الشاعر عدنان علي خالد

 

 

من هو عدنان علي خالد؟

عدنان علي خالد، كاتب ومؤلف وعربي من دولة فلسطين المحتلة، يعتبر من أبرز الأدباء والشعراء في البقعة الفلسطينية بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام، يمتلك الجنسية الأردنية أيضاً.

ولد الشاعر والأديب والكاتب عدنان علي خالد في بلدة يازور المتواجدة في منطقة يافا في دولة فلسطين المحتلة، وبعد بلوغه وإدراكه للحياة توجه الشاعر منتقلاً كلاجيء إلى المملكة الأردنية الهاشمية وذلك بعد النكبة في عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين للميلاد.

أكمل الشاعر والأديب العربي عدنان علي خالد تعليمه في المملكة الأردنية الهاشمية، كما وكان الشاعر عدنان علي خالد أحد الأعضاء البارزين في أسرة نادي القلم الثقافي، وذلك في رابطة الكتاب العرب في البقعة الأردنية، وذلك في مدينة الزرقاء الأردنية.

نشر الشاعر العربي عدنان علي خالد العديد من المؤلفات التي كتبها والتي ألفها في العديد من الصحف العربية والعالمية على حد سواء، كما وكتب العديد من القصائد الشعرية وجمعها في ديوان خاص به وله العديد من المجموعات القصصية.

توفي الشاعر والكاتب الفلسطيني الأردني عدنان علي خالد في مدينة الزرقاء الأردنية على إثر معاناته مع أزمة قلبية حادة، وترك وراءه العديد من الآثار التي جعلت من الأدب العربي أدباً بالغاً، حيث رفعت من الأدب العربي في العصر الحديث لأعلى المراتب والدرجات.

مؤلفات الشاعر عدنان علي خالد:

ذكرنا آنفاً أنَّ الأديب والشاعر العربي الفلسطيني الأردني عدنان علي خالد قد كتب العديد من المؤلفات التي اختلفت مجالاتها ما بين الأدب والنقد العربي والشعر العربي أيضاً كما وكتب في مجال القصص العربية القصيرة وغيرها، ومن أهم المؤلفات التي كتبها الشاعر عدنان علي خالد ما يلي:

  • الذاكرة والزمن، عبارة عن مجموعة قصصية صدرت في عام ألف وتسعمائة وستة وسبعين للميلاد.
  • هالات الحبّ الأزرق، عبارة عن مجموعة قصصية صدرت في عام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين للميلاد.
  • الفجوات، عبارة عن قصص قصيرة مخطوطة.
  • طائر في الغياب، عبارة عن قصص قصيرة مخطوطة.

    الدراسات النقدية التي أجراها الشاعر عدنان علي خالد ما يلي:

  • مختارات في القصّة القصيرة، صدرت هذه الدراسة في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين للميلاد.
  • ألوان من القصّة الأردنية، صدرت هذه الدراسة في عام ألف وتسعمائة وثمانية وسبعين للميلاد.
  • مختارات القصّة القصيرة، صدرت هذه الدراسة في عام ألف وتسعمائة وثمانين للميلاد.
  • القصة القصيرة في الأردن، عبارة عن دراسة نقدية صدرت في عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين للميلاد.
السابق
أجمل قصيدة سـلام يــا رمـز الـوفـا والـكـرم هيف
التالي
قصة البدين والنحيف

اترك تعليقاً