ملخص كتاب لاتهتم بصغائر الامور

ملخص كتاب لاتهتم بصغائر الامور

يناقش مقالنا اليوم أهم النقاط التي اعتمد عليها الكاتب ريتشارد كارلسون عند كتابة ملخص كتاب لا تهتم بصغائر الامور، التي تمثل خطوط أساسية لتعلم فن التعامل مع البشر وكيفية إدارة الأزمات وحل المشكلات الكبيرة، بالإضافة إلى مناقشة العديد من الأفكار التي تشجع الإنسان على عيش حياة هادئة ومستقرة خالية من الأزمات والصراعات المنطلقة من الشعور بمشاعر مختلطة مثل الحنين للماضي والخوف من المستقبل.

معلومات سريعة عن الكتاب

  • الاسم الأصلي للكتاب: لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر.
  • اسم المؤلف: ريتشارد كارلسون.
  • تاريخ النشر: 2008.
  • عدد الصفحات: 204.
  • أبرز دور النشر التي ترجمته للعربية: مكتبة جرير.

ملخص كتاب لا تهتم بصغائر الامور

نبذة تعريفية بالمؤلف

  • ولد الكاتب ريتشارد كارلسون في 16 مايو عام 1961 في مدينة بيدمونت بالولايات المتحدة الأمريكية، وعمل في مجال التدريب النفسي وقام بإلقاء العديد من المحاضرات التحفيزية التي ساعدت الكثيرين في تفهم طبيعة النفس البشرية، فهو عالم في مجال الطب النفسي والاجتماعي.
  • توفي ريتشارد كارلسون مؤلف ملخص كتاب لا تهتم بصغائر الامور في 13 ديسمبر عام 2006 في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية نتيجة مرض تنفسي أودى بحياته.

نبذة عن محتوى الكتاب

  • يتحدث الكاتب ريتشارد كارلسون في ملخص كتاب لا تهتم بصغائر الامور عن أهم النقاط التي يجب أخذها بالاعتبار عند التفكير في حل المشكلات الصغيرة، وأن الإنسان يجدر به التفكير في حل المشكلات الكبيرة الهامة عوضًا عن المشكلات الصغيرة المعتادة التي ألفها الإنسان، موضحًا وجهت نظره من خلال ضرب مثال وهو ” إذا تخيلنا أن هناك شخص ما قام بقطع الطريق أمام سيارتنا فبدلًا من الاهتمام بهذا الحدث الجلل الذي كان من الممكن أن يسفر عن وقوع حادثة كبيرة فإننا نتخيل أن هناك دافع ما دفعنا إلى الشعور بالغضب ثم نبدأ في تخيل مشاجرة مع عابر الطريق ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ونتخيل أننا نتحدث عن هذا الأمر مع الآخرين”.

ملخص كتاب لا تهتم بصغائر الامور

أهم ما جاء في الكتاب:

  1. لا يجب أن يهتم الإنسان بالأمور الصغيرة:

أكد الكاتب في هذه النقطة أنه يجب على الإنسان أن يهتم بحل المشكلات الكبيرة بدلًا من تركها تتفاقم وتتراكم بشكل مزعج مما يؤثر سلبًا على حياته وتحجب عنه رؤية الأشياء الممتعة من حوله.

  1. لا تعتقد أن الأشخاص الودودين لا ينجحوا:

الاعتقاد بأن الأشخاص الودودين هم ضعفاء وعاجزين عن تحقيق النجاح في مشوار حياتهم هو أمر خاطئ لا محالة.

  1. لا تقاطع الآخرين أو تكمل الحديث عوضًا عنهم:

ينصح الكاتب بضرورة الإنصات إلى حديث الآخرين دون أن يتسرع الإنسان في مقاطعتهم أو إكمال حديثهم بدلُا عنهم، مما يفقد الإنسان طاقته ويقلل من قدر وقيمة الأشخاص المتحدثين.

  1. تصدق في الخفاء:

مساعدة الآخرين تجلب السعادة للإنسان وخاصة إذا تمت في الخفاء مما يحفظ كرامة المحتاجين ويشعرك بفخر لتمتعك بقدرة معاونة الغير دون انتظار مقابل أو شكر.

  1. يجب أن تتعلم كيف تعيش في الحاضر:

حتى تتمكن من تخفيف الشعور بالقلق والتوتر بشأن المستقبل أو الأسف بشأن الماضي، عليك أن تهتم بمعايشة الحاضر متضمنًا أدق التفاصيل والأحداث الحالية.

  1. أحيانًا يكون الملل شيء مفيد:

عادةً ما يكسب الملل الإنسان الشعور بالراحة والاسترخاء، وهما أمران هامان للغاية حتى يتمكن الإنسان من العودة لممارسة حياته بقوة.

اقتباسات من الكتاب

  • ” اختر أن تكون لطيفًا بدلًا من أن تكن دائمًا على صواب، حينها ستكون على صواب في كل مرة “
  • “كلما ظننت أن الأكثر هو الأفضل فإنك لن ترضى أبدًا “
  • ” التفكير في حب شخص ما يوميًا يبقيك بعيدًا عن استيائك “

 

 

السابق
ملخص كتاب سوار امي
التالي
قصة خيالية قصيرة مشوقة عن القمر

اترك تعليقاً