ملخص كتاب يا صاحب الرسالة

ملخص كتاب يا صاحب الرسالة

كتاب يا صاحب الرسالة: هذا الكتاب يتوافق مع دعوة الإسلام ولوعة قلبه كرفيق لبلدنا، ومهتم بالكشف عن الأشياء من حوله، كما أن ملخص كتاب يا صاحب لرسالة يشير إلي الاهتمام النبيل، وكيفية اختيار المؤلف دعوة لاختيار زوجته وقضاء العمر معه وكيفية التفكير في أنه لا تتركه طوال حياته في جميع الأوقات.

بطاقة تعريف ملخص كتاب يا صاحب الرسالة

اسم الكِتاب: يا صاحب الرسالة

اسم المؤلف: د. خالد أبو شادي

اسم دار النشر: دار الراية للنشر والتوزيع

تم نشر الكتاب عام: 1431ه-2010م

عدد صفحات الكتاب: 191 صفحة.

نبذة تعريفية عن مؤلف ملخص كتاب يا صاحب الرسالة

المؤلف الدكتور: (خالد أبو شادي)  هو دكتور صيدلي وداعي إسلامي جنسيه مصري من مواليد عام 1973، وهو مؤلف لكتب دعوة ومحاضرات والخطب توعية التي تؤثر على قلوب العديد من الأشخاص، له علامة إيمانية جميلة في أعماق القراء، وهو يركز على الدعوة لتدخل قلوي البشر وكيفية الخروج بهم من الظلمات إلى النور، ومتزوج من ابنة المهندس خيرت الشاطر وهي الابنة السابعة له.

تشمل أعماله الأكثر شهرة

  • سباق نحو الجنان.
  • أول مرة أصلي.
  • كان للصلاة طعم آخر.
  • وصفقات رابحة.

ملخص كتاب يا صاحب الرسالة

فصول كتاب يا صاحب الرسالة

الفصل الأول: مهموم بدعوتي

أجاب المؤلف على بعض الأسئلة وكان أبرزها:

لماذا الهم الدعوة؟ وإجابة الكاتب هي: كيف للشخص لا يحمل هم الدعوة وهو يرى أن المعاصي والشر في كل مكان ولو رآنا النبي صلى الله عليه وسلم لأنكرنا! أنت تعيش في بلد يبلغ عدد سكانه مليار نسمة، لكنك لا تكسب سوى صفر في مجال الإنجاز ، يعاني الكثير مثل ذوبان الحديد وولد من جديد؟ وأنت تشاهد الدعوة يومياً، وتطلب منك وهي في أعلى صوتها وتصرخ النجدة، وتتطلع إلى عودتك إلى دينك.

الفصل الثاني: لكل شيء علامة: فما علامة اهتمامك بدعوتك؟

يجب على الداعي أن يحرص ليكون دائماً متميزاً، وحتى يكون صاحب الرسالة متميزاً عليه أن يحرص على اللغة الصحيحة وكذا يجب أن يعرف أن المسلمين ليس لديهم أي أعياد سوء عيد الفطر وعيد الأضحى، وعدم إتباع الموضة وارتداء الملابس الزائدة، والابتعاد عن المعاصي.

الفصل الثالث: قفز الحواجز

من سكت عن مرضه قد يموت، لهذا يجب أن تكون على استعداد للتغلب على العقبات التي واجهت وتشمل هذه العقبات مثل: الخجل والتشاؤم والعجز العلمي والحل هو في أن يمر يوم دون أن تقرأ، يرجى كتابة ملاحظتك الصغيرة حيث يمكنك كتابة ما تقرأه، وتذكر ما كتبته، وتقوم بنشر المحتوى الذي قمت بحفظه ما حولك، عند حضور أي درس أو محضرة، وعند العودة للمنزل  قم بتسجيل ما عرفته من مزايا وفوائد.

الفصل الرابع: أقدمها في اختياراتي

لأبد من صاحب الرسالة أن يقوم بتقديم الدعوة بالطرق التالية:

– الزواج: وقد تحدث كتاب يا صاحب الكتاب في الفصل الرابع أنه عندما لا يكون صاحب الرسالة هو وسيلة في النهاية وليس غاية؛ كما أنه طريقة لعفاف النفس والبعد عن المحرمات  والتقرب إلى الله، وطريقة لبناء منزل مسلم صالح، وطريقة لإنجاب ذرية صالحة.

الفصل الخامس: في مسارات الحياة

وفي الفصل الخامس من كتاب يا صاحب الرسالة يحدث عن ماذا العمل على مسار الحياة؟

نظرًا لأنك تقضي معظم وقتك مع هؤلاء الأشخاص، فأنت لست بحاجة إلى قضاء بعض الوقت، لأن معظم الناس يقضون معظم وقتهم في العمل والسعي وراء الرزق، وتم تعويض صاحب الرسالة يخاف بأن يفقد لو دقيقة إلا وهو يعمل ولا باستثناء الدين، من الضروري الدعوة إلى شرطين ضروريين لتمهيد الطريق للعقل الإنساني والتميز الأخلاقي والمهني في مجال المبشرين الطبيين، أو المبشرين المعلمين أو المبشرين الشرطيين.

 

السابق
ملخص كتاب رؤيتي للشيخ محمد بن راشد
التالي
ملخص كتاب سوار امي

اترك تعليقاً