ملخص كتاب يوميات نص الليل

ملخص كتاب يوميات نص الليل

 

كتاب يوميات نص الليل للكاتب مصطفي محمود، يروي أن الإنسان لا يكتشف نفسه ألا عن طريق أن يتعرض لموقف معين ويخوض تجربة حقيقية، مما يوضح مدى فساده أو إصلاحه، فأن احتكاك الإنسان بالبشر ودخوله في تجارب كثيرة هو ما يوضح أصالة أخلاقه وسلامة أرادته، ويوضح أيضا أن الإنسان يمكن له أن يقف صامدا أمام كل مغريات الحياة دون ضعف.

 

معلومات سريعة عن كتاب يوميات نص الليل

يحكي الكتاب عن حياة الطفل العميق وبراءته، أيضا يتناول توضيح عن خوف الإنسان الذي يسيطر عليه في كل شيء، كما يروي ويوضح دور المعجزة في حياتنا وغيرها من النقاط التي يتناولها الكتاب.

اسم الكتاب: كتاب يوميات نص الليل

اسم المؤلف: مصطفي محمود

تاريخ النشر: 1972

عدد الصفحات:115  صفحة

دار النشر: دار المعارف

ملخص كتاب يوميات نص الليل

نبذة تعريفية عن مؤلف كتاب يوميات نص الليل

كتاب يوميات نص الليل من تأليف الكاتب مصطفى محمود، وقد ولد في عام 1921 وكان له أخ توأم توفي في نفس العام، يعد المؤلف مصطفى محمود مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري وهو من مواليد شبين الكوم في المنوفية.

توفي والده عام 1939 بعد صراع سنوات مع الشلل، درس الطب وتخرج عام 1953 وتفرغ للكتابة والبحث عام 1960 ، تزوج ولديه طفلين وانتهي زواجه بالطلاق.

ألف 89 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، كما أن أسلوبه يتميز بكونه جذاب وعميق وبسيط، وقام بعمل 400 حلقة من برنامج العلم والأيمان،أنشأ مسجد باسمه ويسمى مسجد مصطفي محمود.

أنشأ تبعا له ثلاث مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة، وقام بتشكيل كثير من قوافل الرحمة، وأيضا يضم المراكز أربعة مراصد فلكية.

نبذة عن محتوى كتاب يوميات نص الليل

حيث وضح الكاتب عن حياة الإنسان عندما كان طفلا، حيث قال عندما كان الإنسان طفلا كانت عيناه تمتلئ بالبراءة وكانت عبارة عن متحفا مليئا بالأشياء المذهلة، وكان كلما نظر إلى لا يكف عن السؤال عنه والفضول، وحينما كبر عرف أن كل هذا كان مجرد إلحاحا ليس أكثر.

المعجزة:

حيث وضح الكاتب لنا أن هناك مجموعة من المعجزات ولا يدركها الإنسان بعقله، مثل أن يتخيل الإنسان أن الأرض التي يقف عليها ثابتة ولكن في الحقيقة أنها تدور وتنطلق في الفضاء حوالي خمسة وستون ألف ميل في الساعة وإنها أيضا تعتبر فرد من أفراد المجموعة الشمسية والتي تدور كلها حول الشمس وان المجموعة الشمسية ما هي ألا واحدة من عدة مجموعات والتي تؤلف فيما بينها مدينة كبيرة اسمها المجرة وهي تضم مائة ألف مليون نجم تدور حول الفضاء.

سر الجمال:

وهنا وضح أن الجمال وأي شيء جميل من الطبيعي أن يخطف نظر الإنسان وعينه وأيضا الوجه الجميل يلفت انتباهه، حيث أن الجمال ما هو إلا قيمة تطلب ذاتها وبدون أي قيمة أخرى تبررها بل انه لذة تقوم بتبرير نفسها بنفسها، وسر الجمال يكمن في لحظة الاتصال بين عين وأذن وقلب، أيضا سر الجمال يكمن في نفوس البشر التي ترى وتشاهد وتصغي.

الإنسان العادي:

كل واحد من البشر بالطبع له شخصيته المنفردة و المستقلة بذاتها فلا يوجد أنسان عادي فلكل إنسان موديل مبتكر في ذاته.

اقتباسات من كتاب يوميات نص الليل

اقتباسات من كتاب يوميات نص الليل

ثقي إنك موهوبة وأن الله قد خصك بشيء وأنك لم تخلقي لتشبهي الملايين من أمثالك.

نزهتي المفضلة أن أذهب إلى قلب إنسان آخر أتظلل في صداقته و ارتوى بكلماته,و سفريتي المحببة أن أبحث عن روح مؤنسة لا عن بلد جديد.

إن الجمال قيمة مبثوثة في الوجود كله قيمة لا تستطيع نظرية مادية أن تفسرها. الوجود الميت فيه جمال.. والوجود الحي فيه جمال.

 

السابق
أروع وأجمل القصص والحكايات للأطفال عن مساعدة الآخرين
التالي
ملخص كتاب المال إتقان اللعبة

اترك تعليقاً