كيفية بناء الموضوع وخطواته

كيفية بناء الموضوع وخطواته

كيفية بناء الموضوع وخطواته ,, لكتابة موضوع معين في مجال معين أو اي مجال عموما

يجب اتباع خطوات اساسية من أجل الحصول على موضوع كامل ومنسق وجميل

من مهارات بناء الموضوع ، أيًا كانت الإستراتيجية التي تستخدمها ، فمن المحتمل أن تبتكر الكثير من الأفكار ، ولكن اتبع هذه النصائح لمساعدتك في اختيار أفضل فكرة. لذا اتبع هذه الخطوات لبناء الموضوع

  • لا تشعر أنك بحاجة للعمل بشكل منطقي: غالبًا ما يكون للأفكار الجيدة أصول غريبة. سقطت تفاحة على رأس إسحاق نيوتن ، وهذا أعطانا فكرة الجاذبية. حلمت ماري شيلي بحلم ، وهذا أعطانا كتابها الكلاسيكي الشهير فرانكشتاين. لا يهم كيف تحصل على فكرتك ما يهم هو أن تجد فكرة جيدة.

  • العمل من عام إلى خاص: لن تأخذ فكرتك الجيدة الأولى شكل بيان أطروحة كامل التكوين. ابحث عن موضوع قبل أن تجد حجة. ستحتاج إلى التفكير في موضوعك بعبارات عامة عامة قبل أن تتمكن من تضييق نطاقه وجعله أكثر دقة.

  • حافظ على الزخم:  لا تنتقد أفكارك في هذه المرحلة فقد يعيق ذلك إبداعك. إذا فكرت كثيرًا في العيوب الموجودة في أفكارك ، فستفقد الزخم.

  • الزخم الإبداعي مهم: قد تكون الأفكار العشر الأولى في سلسلة من الأفكار ذات الصلة قمامة ، ولكن يمكن أن يكون الحادي عشر ذهبًا خالصًا. لن تصل أبدًا إلى الحادي عشر إذا أغلقت عملية التفكير في الثانية.

  • دع الأفكار تنطلق بحرية: لا تعلق كثيرًا على الموضوع الأول الجذاب الذي تفكر فيه. قد تكون فكرة رائعة ، ولكنها قد تصبح أيضًا عديمة الجدوى بمجرد أن تبدأ البحث وتعطيها بعض التفكير النقدي. لا يعني التفكير في موضوع جديد التخلي عن موضوع قديم – يمكنك بسهولة العودة إلى أفكارك الأصلية لاحقًا وتحديد أيها يعمل بشكل أفضل.

  • اختر الموضوع الذي يثير اهتمامك: الكاتب الذي يشعر بالملل يجعل الكتابة مملة. حاول العثور على فكرة ستستمتع بالكتابة عنها ، أو طريقة لدمج اهتماماتك مع موضوعك. في أسوأ السيناريوهات ، اختر الموضوع الأقل مللاً من بين جميع الموضوعات المملة التي تواجهها.

  • احتفظ بمفكره قريبة منك: الأفكار الجيدة ستخطر على بالك عندما لا تتوقعها. عندما يفعلون ذلك ، تأكد من أنه يمكنك التمسك بهم. يأتي الكثير من الناس بأفضل أفكارهم قبل النوم مباشرة ؛ قد تجد أنه من المفيد الاحتفاظ بمفكرة بجوار سريرك.

خطوات كتابة الموضوع

  • الخطوة 1: اكتب موضوع يميل للأطروحة ، تتمثل الخطوة الأولى لتطوير جمل الموضوع في التأكد من أن لديك جملة أطروحة قوية. يلخص بيان الأطروحة الغرض والحجة من الورقة بأكملها. يعتبر الغذاء قضية بيئية ملحة بشكل متزايد ، وللتقليل من تأثير البشر على الكوكب ، من الضروري تغيير الأنماط العالمية لإنتاج الغذاء واستهلاكه.

  • الخطوة 2: قم بعمل مخطط للمقال وصياغة جمل الموضوع ، بعد ذلك ، يجب عليك وضع مخطط تفصيلي لهيكل مقالتك ، وتخطيط ما تريد قوله في كل فقرة والأدلة التي ستستخدمها. في هذه المرحلة ، يمكنك صياغة جملة موضوع تلخص النقطة الرئيسية التي تريد توضيحها في كل فقرة. يجب أن تكون جمل الموضوع أكثر تحديدًا من جملة الأطروحة ، ولكن دائمًا ما تكون مرتبطة بها بشكل واضح. مثال على جملة الموضوع: أظهرت الأبحاث باستمرار أن صناعة اللحوم لها تأثير بيئي كبير .

  • الخطوة 3: التوسع بالأدلة ، يجب أن تتدفق بقية الفقرة منطقيًا من جملة الموضوع ، مع التوسع في النقطة بالأدلة أو الأمثلة أو الجدل. يساعد ذلك في الحفاظ على تركيز فقراتك: يجب أن يرتبط كل شيء تكتبه بالفكرة المركزية التي تم التعبير عنها في جملة الموضوع. في مثالنا ، قد تذكر دراسات وإحصاءات بحثية محددة تدعم وجهة نظرك حول التأثير العام لصناعة اللحوم.

  • الخطوة 4: صقل جمل الموضوع ، تبدأ جمل الموضوع عادة على شكل عبارات بسيطة. لكن من المهم مراجعتها أثناء الكتابة ، والتأكد من تطابقها مع محتوى كل فقرة. تعتبر جملة الموضوع الجيدة محددة بما يكفي لإعطاء فكرة واضحة عما يمكن توقعه من الفقرة ، ولكنها عامة بما يكفي بحيث لا تكشف عن كل شيء. يمكنك التفكير في الأمر على أنه علامة إرشادية: يجب أن تخبر القارئ بالاتجاه الذي تسير فيه حجتك.

اقرأ ايضا: الانتحال في الأدب العربي

كيفية بناء الموضوع وخطواته  ,, خريطة مفاهيم عن خطوات بناء الموضوع

  • تلخيص الموضوع: الكتابة ليست فقط حول تجميع الكلمات وتكوين الجمل الصحيحة. الكتابة هي مهارة لنقل الأفكار والوصول إلى الأهداف بشكل مكتوب. هذا هو السبب في أن اختيار موضوع الكتابة هو مهارة مهمة لتوجيه كتابتك إلى الهدف الضروري. في كثير من الحالات ، سيتم اختيار موضوع مقالتك لك ، ولكن هذا لا يعني أنه ليس لديك الحرية في اختيار ما تكتب عنه .

  • تنظيم أفكارك: مرة أخرى ، يبدو أن هذه المهارة لا علاقة لها بالكتابة الفعلية ، لكنها مهارة مهمة ستحتاجها في أي عملية كتابة. هذا يعني أن القدرة على كتابة مخطط فعال سيكون ضروريًا لإخراج الرسالة بتنسيق واضح ومختصر. إن تعلم كيفية طرح أفكارك بطريقة منطقية ومتماسكة تتطور بشكل طبيعي من نقطة إلى أخرى هو مفتاح.

  • مقدمة الكتابة: سوف يمنحك تعلم كيفية كتابة المقدمات الفعالة القدرة على جذب القارئ وإعداده للمعلومات التي تريد تقديمها. يجب أن تكون مقدمتك قادرة على إرساء الأساس لكل شيء قادم. يجب أن يعرفوا من وماذا ومتى وأين ولماذا وكيف عن الموضوع قبل أن تتوقع منطقيًا منهم الانضمام إلى وجهة نظرك الخاصة والاستمتاع بها.

  • كتابة جمل الموضوع والانتقالات: من المهم أيضًا معرفة كيفية تطوير جسم الورقة بترتيب منطقي. يجب أن تكون كل مرحلة تقدمًا يمتد من المرحلة السابقة لها. هذا يعني أن الكتابة يجب أن يكون لها تدفق طبيعي إليها. يجب أن تشكل كل نقطة رئيسية وضعتها في مخططك فقرة واحدة على الأقل في مقالتك.

  • كتابة الخاتمة: يجب أن تساعد خاتمة مقالتك القارئ على تلخيص أفكارك الرئيسية واحتضان وجهة نظرك الخاصة وتطوير وجهة نظره الخاصة حول الموضوع المحدد. لا ينبغي أن تركز فقط على النقاط الرئيسية التي تريد إبرازها ولكن يجب أن تتضمن أيضًا بعض الحافز للقارئ لفعل شيء محدد أو التصرف بناءً عليه. يجب أن يكون أكثر من مجرد ملخص للموضوعات المطروحة ولكن يجب أن يساعد القارئ على التواصل معك والموضوع الذي تتم مناقشته.

  • كتابة خالية من الأخطاء: من ناحية  لا يوجد شيء كامل. من ناحية أخرى – الممارسة تجعلها مثالية. تعلم الكتابة بطريقة نظيفة واهتم بالتفاصيل. لا ترسل كتاباتك دون مراجعة شاملة ، أو يبدو الأمر وكأنه عدم احترام للأستاذ الذي يتعين عليه تصنيف “المسودة”. لا تعتمد ببساطة على برامج التدقيق الإملائي للعثور على أخطائك. هذه الأنظمة ليست دليلاً كاملاً ومن المحتمل أن تفقد بعض الأشياء التي تحتاج إلى تصحيح. إن تطوير مهارات التحرير الجيدة سيقطع شوطًا طويلاً في ضمان تسليمك لمقال يستحق القراءة. إذا لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ أنه يمكنك إيلاء اهتمام كافٍ لتصحيح كتابتك ، فاسأل شخصًا يمكنه إلقاء نظرة جديدة عليها ورؤية جميع الأخطاء الطفيفة والأخطاء المطبعية. صقل كتاباتك حتى لا تجد أدنى عيب. تذكر أنه بغض النظر عن الفكرة المطروحة في مقالتك ، فسيتم إهمالها إذا كانت القواعد النحوية والإملائية سيئة.

السابق
الانتحال في الأدب العربي
التالي
ما هي بحور الشعر وما هي تفعيلاتها

اترك تعليقاً