معلومات عن شيخ المؤرخين العرب

معلومات عن شيخ المؤرخين العرب

معلومات عن شيخ المؤرخين العرب ,, هو عبد العزيز عبد الكريم طه الحامد الدوري
ولد عام 1919 في بغداد. انضم إلى الكتاتيب (مكان علم القرآن)
ثم التحق بالمدرسة الابتدائية في بغداد وأكمل دراسته الابتدائية ثم التحق بالثانوية المركزية للبنين وانتهى منه

الدراسات في العام الدراسي 1935-1936 ، وكان متفوقًا على ندواته، وتم اختياره طالب المنحة إلى المملكة المتحدة لإكمال الدراسات العليا.

نشأة عبدالعزيز الدوري

سافر إلى لندن لإكمال دراسته في جامعة لندن، وحصل على  درجة البكالوريوس والدكتوراه في القرن الرابع الهجري “حصل على الدكتوراه عام 1942 م، وأشار إلى أنه درس على يد أساتذة كبار التاريخ في عصره مثل مينورسكي ، المستشرق الروسي الأصل، برنارد لويس، وسير هاميلتون جيب.

وبعد أن أنهى رسالته عاد إلى العراق، وعين محاضرا في المدرسة العليا في الفترة ما بين 1942-1948 ، وكان في ذلك الوقت المركز الوحيد في العراق لدراسة فروع العلوم الإنسانية والعلوم البحتة ، وإعداد الرسالة

من المعلمين في المرحلة الثانوية ، وبدأ التدريس التاريخ الإسلامي عام 1943 م.

إنجازات الدوري التاريخية

عبد العزيز الدوري ، مربي عراقي ومؤرخ اجتماعي عربي. قام بتدريس التاريخ في كلية المعلمين العليا وكلية الآداب ، وعمل مديراً للترجمة والنشر في وزارة التربية والتعليم .

وكان عميداً للآداب ثم عميداً لجامعة بغداد ، منهياً مسيرته العملية كأستاذ التاريخ في جامعة بغداد..

تشمل مؤلفات الدوري دراستين عن التاريخ السياسي والمالي للعصر العباسي ، ودراسة للتاريخ الاقتصادي لبلاد الرافدين في القرن العاشر ، ودراسة في أصول التأريخ العربي ، ودراسات في تاريخ القومية العربية ، مناهضة القومية العربية (الشعبية) والاشتراكية العربية.

عبد العزيز الدوري يعتبر من أبرز المؤرخين العرب في العصر الحديث. درس التاريخ في المعهد العالي للمعلمين وكلية الآداب والعلوم في بغداد.

شغل منصب عميد كلية الآداب والعلوم ، وعين فيما بعد مديراً لجامعة بغداد خلال الفترة 1963-1968 ، قبل أن ينتقل للتدريس في الجامعة الأردنية.

يعتبر عبدالعزيز الدوري اللغة العامل الرئيسي في تكوين الهوية العربية ، مما يجعل العروبة مسألة ثقافية وليست إقليمية أو دينية.

وهو يميل ، مثل كثير من القوميين العرب وبعض الإسلاميين الثقافيين ، إلى دمج الإسلام في العروبة: فقد وحد الإسلام العرب ، وأعطاهم أساسًا فكريًا وعقائديًا أقاموا بواسطته دولة. من خلال هذا الأخير كان عليهم نشر الإسلام في مناطق أبعد.

يؤكد الدوري على العمليات الاجتماعية والاقتصادية التي من خلالها تم تعريب الشعوب المختلفة التي غزاها العرب المسلمون في اللغة والثقافة (حيث اختلط الغزاة والمفتوحون في أنشطة مختلفة في المدينة والريف).

بعد الانخفاض اللاحق في القبلية ظهرت أمة واحدة ، كان يعرّفها بأنها أمة عربية (وليس إسلامية).

يولي اهتمامًا خاصًا “للطبقات الشعبية” ولحركات اجتماعية مختلفة (على سبيل المثال ، الحامة ، الطيارون ، الفتوة) غالبًا ما يتم تجاهلها في الدراسات التاريخية التقليدية.
معلومات عن شيخ المؤرخين العرب

اقرأ ايضا: السيرة الذاتية للفنان أدولف وولفلي

دراسات عبدالعزيز الدوري

  • العصر العباسي الأول – بغداد 1943.
  • دراسات حول أواخر العصر العباسي.
  • تاريخ موجز للحضارة العربية (بالاشتراك مع ناجي معروف) بغداد 1952.
  • التاريخ الاقتصادي للعراق في القرن الرابع الهجري- بغداد 1948.
  • النظم الإسلامية: المجلد الأول ، بغداد ، 1950.
  • مدخل إلى تاريخ الإسلام المبكر ، 1949 (مترجم إلى اللغة التركية).
  • دراسة عن ظهور العلوم التاريخية في شبه الجزيرة العربية ، بيروت 1960 (مترجمة إلى الإنجليزية).
  • مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي ، بيروت ، 1982 (مترجم إلى الألمانية والتركية).
  •  الجذور التاريخية للقومية العربية بيروت 1960.
  • التشكيل التاريخي للأمة العربية ، بيروت 1984 (مترجم إلى اللغة الإنجليزية)
  • كتب عشرات الأبحاث العلمية المحكّمة ونشرت في العديد من المجلات والدوريات المتخصصة.
  • قام بتأليف العديد من كتب التاريخ المتخصصة باللغة الإنجليزية.
  • يعتبر من أبرز الباحثين في مجال التاريخ الإسلامي ، واتسم منهجه بالدقة والعمق والحيلة. والأهم من ذلك ، ركز الدوري في دراساته على العوامل الاقتصادية التي تقدم فهماً أفضل لديناميكيات التاريخ.

الدوري ودوره في التاريخ الإسلامي

  • نجح الدوري ، في مرحلة مبكرة جدًا من حياته المهنية (1945) ، في أن يقدم لنا كتاب مقدمة لتاريخ الإسلام المبكر ، والذي يقدم فهماً جديداً للتاريخ الإسلامي يجمع بين رؤيته الخاصة حول العوامل المختلفة التي ساهمت في ذلك. لتطور التاريخ الإسلامي. التي يحددها هي العوامل العقائدية المتعلقة بالعقيدة والعوامل القبلية المتعلقة بالعشائر والعوامل الاقتصادية. ومن هنا نجح الدوري – كمسلم عربي – في الجمع في منهجه بين جميع العوامل الرئيسية التي ساهمت في تشكيل التاريخ الإسلامي ، دون أن ينحاز إلى أي نظرية تضع أحد هذه العوامل في المقام الأول. وبالتالي لم يؤكد الإيمان على حساب الاقتصاد ، ولم يتجاهل القبلية للتركيز على الاقتصاد.
  • طبق الدوري نهجه على العديد من روايات التاريخ الإسلامي لتشكيل صورة أكثر وضوحا للأزمات في تاريخ الإسلام ، مثل الاضطرابات التي أعقبت اغتيال عثمان بن عفان ، والمشاكل الاقتصادية للعراق في تلك الفترة ، و صراعات الخلافة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان.
  • كان كتابه “مقدمة في تاريخ الاقتصاد العربي” من أوائل الكتب التي ناقشت مرحلة تطور الاقتصاد في المرحلة الأولى للدولة الإسلامية. لا يزال الكتاب من أندر الكتب حول هذا الموضوع.
  • تمتع الدوري بمكانة خاصة بين المؤرخين العرب ، ولُقّب بـ “أبو المؤرخين العرب”. حصل على العديد من الأوسمة ، ووصفه المؤرخ البريطاني برناردو لويس المتخصص في تاريخ الشرق الأوسط بقوله: “الدوري أصبح مرجعاً في الموضوعات التي يدرسها ، وبالفعل أصبح هو نفسه وثيقة تاريخية”.

الجوائز التي حصل عليها الدوري

حصل على العديد من الجوائز ، بما في ذلك:

  • جائزة فيصل العالمية للدراسات الإسلامية لعام 1986
  •  وجائزة الأكاديمية العراقية للعلوم عن كتابه “تاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري”
  • وسام التربية الأردني من الدرجة العالية
  • وسام الملك حسين بن طلال
  • منح جائزة تقديرية من مركز أبحاث التاريخ والفنون الإسلامية في اسطنبول عام 1988
  • جائزة المنظمة العربية للتعليم والعلوم والثقافة العربية عام 2000
  • جامعة مارتن لوثر ومدينة هاله الألمانية منحته درجة الدكتوراه الفخرية

أشهر المؤرخين العرب

هناك العديد من أشهر المؤرخين العرب المعاصرين والقدامى، ومن أشهر المؤرخين العرب:

حسن بن الهيثم 

عالم رياضيات البصرة ، العراق (965 – 1040)، يعتبر الهيثم من مؤسسي البصريات الحديثة. افترض بطليموس وأرسطو أن الضوء إما يضيء من العين لإلقاء الضوء على الأشياء أو أن الضوء ينبعث من الأشياء نفسها. لكن الهيثم اقترح أن الضوء ينتقل إلى العين في صورة أشعة من نقاط مختلفة على الجسم.

ومع ذلك ، انتهت مسيرة الهيثم النجمية فجأة بعد أن وعد بحماقة حاكم القاهرة أنه يمكنه منع فيضان النيل من خلال بناء سد في أسوان. لم يستطع التظاهر بالجنون لتجنب الاضطهاد. ومن المفارقات أن خططه لبناء سد نُفِّذت بعد مئات السنين ، في نفس الموقع الذي اقترحه في البداية ، عندما استوعبت قدرات الهندسة البشرية رؤيته.

ابن خلدون

ابن خلدون ، (مواليد 27 مايو 1332 ، تونس (تونس) – توفي في 17 مارس 1406 ، القاهرة ، مصر) ، أعظم المؤرخين العرب ، طور واحدة من أقدم الفلسفات غير الدينية في التاريخ ، الواردة في تحفته، (“المقدمة”). كما كتب تاريخًا نهائيًا للمسلمين شمال افريقيا .

السابق
سيرة الكاتب الفرنسي موليير
التالي
قصة أرض الزيتون, قصص قصيرة مشوقة

اترك تعليقاً