من هي حياة الفهد – Hayat Al Fahad؟

من هي حياة الفهد – Hayat Al Fahad؟

من هي حياة الفهد – Hayat Al Fahad؟

الاسم الكامل
حياة أحمد يوسف الفهد
الوظائف
شاعرة ، كاتبة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1948-04-18(العمر 72 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, الكويت
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

حياة أحمد يوسف الفهد، ممثلةٌ وكاتبةٌ كويتيّة تعدّ من أبرزِ نجومِ الخليج على مرِّ التاريخ. برزت في بطولةِ عدةِ أعمالٍ تلفزيونيّةٍ ومسرحيّة.

نبذة عن حياة الفهد

حياة الفهد، الملقبة بسيدةِ الشاشة الخليجيّة، فنانةٌ كويتيّة تعد من أهمِ وجوه الفن الخليجيّ. بدأت مسيرتها التلفزيونية عام 1964 في مسلسل “عائلة بو جسوم”، وأول ظهورٍ لها على خشبة المسرح كان عام 1963 في مسرحية “الضحية”.

قدمت أعمالًا خالدةً في تاريخ الفن الخليجي منذ ستينيات القرن الماضي وحتى هذا العام، ولها أيضًا تجربةٌ في مجال الشعر حيث أصدرت ديوانًا بعنوان “عتاب”، ولها عدة أعمالٍ دراميةٍ أيضًا.

تزوجت مرتين وانفصلت في المرتين ولديها أربع بنات.

اقرأ أيضًا عن…

بدايات حياة الفهد

وُلِدت حياة في 18 نيسان/ أبريل عام 1948، في منطقة الشرق بالعاصمة الكويت. انتقلت العائلة لمنطقة المرقاب وسكنت على مقربةٍ من مسجد عبدالله المبارك،

فقدت والدها في سنٍ مبكرة، وعاشت في ظلّ تربيةٍ قاسية على يد والدتها التي كانت شديدةً جدًا، ولم تكمل حياة دراستها الابتدائية، ولكنّها تعلمت بمفردها القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية. أصبحت مغرمةً بالفن في خمسينيات القرن الماضي حينما شاهدت في صالة السينما فيلمًا لفريد الأطرش، فأصبحت تزور دور السينما بشكلٍ متكرر.

خلال عملها في مستشفى الصباح، تعرفت على حسين القطان “أبو جسوم” وفرقته وتحدثت معهم عن حبّها وميولها للفن والتمثيل خصوصًا، فعرض عليها أبو جسوم العمل معهم. وافقت حياة ولكنّ والدتها رفضت بشدة، وبعد شهرين من إضراب حياة عن الطعام وحزنها الشديد، وافقت والدتها بأن تذهب بشرط أن يذهب معها أخاها الذي كان له دورٌ في إقناع والدته، فقد التقى أثناء عمله في الجيش مع حسين القطان الذي أقنعه بالفكرة.

 

إنجازات حياة الفهد

كانت أول خطوةٍ لها في عالم الفن من خلال مسرحية “الضحية” عام 1963. وفي التلفاز شاركت في مسلسل “عايلة أبو جسوم” عام 1964، وقد نالت أول أجرٍ لها عن دورها في مسرحية “بسافر وبس” وكان 30 دينارًا كويتيًا.

قدمت عدة أدوارٍ على المسرح والتلفاز بين الكوميديا والتراجيديا، ولاقت نجاحًا جماهيريًّا، كما نالت مديح النقاد وهي لم تبلغ العشرين من عمرها بعد. وممّا قدّمته حينذاك “الحدباء” عام 1968 ومسرحية “الأسر الضائعة” عام 1963 و”فلوس ونفوس” عام 1969.

ظهرت في عدة مسلسلاتٍ ومسرحيات رفقة الفنانة سعاد العبد الله حيث شكّلتا ثنائيًّا دراميًّا مميزًا على الشاشة الخليجية، وكانت هذه الأعمال: “رقية وسبيكة” عام 1986 و”على الدنيا السلام” عام 1987 و”خالتي قماشة” عام 1983 و”سليمان الطيب” عام 1993 و”خرج ولم يعد” عام 1982، و”درس خصوصي” عام 1981، والعديد من الأعمال التي لاقت نجاحًا واسعًا، وكان آخر عملٍ جمعهما سويةً هو مسلسل “البيت بيت أبونا” عام 2013 للكاتبة وداد الكواري، وكان بعد غياب 13 عامًا فصلتهما عن آخر مسلسلٍ جمعهما وهو “عيال الذيب” عام 2000.Hayat

زاملت أيضًا الفنان غانم الصالح في العديد من المسلسلات الخليجية المميزة مثل:كما  “خالتي قماشة” و”الدردور” و”رقية” و”سبيكة” و”الغرباء” عام 1982، و”خرج ولم يعد” و”إليكم مع التحية” عام 1986 و”مسافر بلا هوية” عام 1988، و”الخراز” و”زوجة بالكمبيوتر” عام 1995 و”عائلة فوق تنور ساخن” عام 2007 وعدة أعمالٍ أخرى كان آخرها “ليلة عيد” عام 2010.

ومن مسلسلاتها البارزة أيضًا: “ألوانٌ من الحب” عام 1974 و”ابن الحطاب” عام 1975 و”أحلام صغيرة” عام 1982 و”طش ورش” عام 1993 و”عندما تغني الزهور” عام 2005، وكان دورها الأبرز في مسلسل “جرح الزمن” للكاتبة فجر السعيد عام 2001 الذي لقبت عقب أدائها المميز له بسيدة الشاشة الخليجية.

كان آخر ظهورٍ لها على الشاشة التلفزيونية في بطولة مسلسل “مع كل حصة قلم” وهو من كتابة علي الدوحان ومن إخراج مناف عبدال، وقد عُرض في شهر رمضان المنصرم.Hayat

أمّا في المسرح فبرزت في: “شيكات بدون رصيد” عام 1987 و”أرض وقرض” عام 1988 و”سيف العرب” عام 1992، وآخر عملٍ مسرحي لها هو “صح النوم يا عرب” عام 2004 والذي عُرض في عدة بلدانٍ عربية.

إلى جانب التمثيل، خاضت تجربة الكتابة حيث قامت بكتابة ديوان شعر بعنوان “عتاب” في سبعينيات القرن الماضي، وكتبت عدة أعمالٍ درامية منها: “دمعة يتيم” و”الأخ صالحة” و”الحريم”.

حياة حياة الفهد الشخصية

ثم تزوجت مرتين، أول زواجٍ كان عام 1963 وهي في عمر الخامسة عشر

من طبيبٍ عراقي يدعى قصي جلبي من البصرة، وكان يعمل كسكرتير

ثم وكيل في وزارة الإعلام الكويتية. سافرت معه إلى مصر ليكمل دراسته

وتركت الفن لثلاث سنوات لأنّه طلب ذلك، وظلت مقدمة برامج في الإذاعة،

ولكن انفصلت عنه بعد ثلاث سنوات من أجل عملها في الفن. رُزقت

منه بطفلةٍ وحيدة هي “سوزان” عام 1967، وهي متزوجةٌ من عبد اللطيف ابن الفنان خالد العبيد.

أمّا الزواج الثاني فكان من اللبناني فلسطيني الأصل حسين، وكان له

من زوجته السابقة بنتان هما “مي ومها” قامت حياة بتربيتهما حتى

بعد انفصالها عنه. كما تبنّت فتاةً يتيمةً اسمها “رزان” ربتها مع باقي البنات.

حقائق سريعة عن حياة الفهد

  • هوايتها المفضلة هي تربية الحيوانات الأليفة، وخاصةً القطط.
  • كانت مذيعة في الفترة من عام 1965 وحتى عام 1968 في إذاعة الكويت.
  • هي من تختار ملابسها بنفسها بما يتناسب مع الشخصية التي تقدمها.
  • طباخةٌ ماهرة، وتعشق الطعام المصري خاصةً الكشري ولا تحب الإيطالي لأنّه يحوي الكثير من النشويات.
  • قامت والدتها يضربها حين طلبت منها الانضمام لفرقة”أبو جسوم”.
  • ثم سرت عدة شائعات حول وفاتها.
السابق
ملخص قصة مسرحية وفاة بائع متجول.. قصة مسرحية Death of a Salesman
التالي
من هو أنسي الحاج – Ounsi el-Hajj؟

اترك تعليقاً