من هم الفلاسفة الثلاثة الكبار في اليونان القديمة

من هم الفلاسفة الثلاثة الكبار في اليونان القديمة

من هم الفلاسفة الثلاثة الكبار في اليونان القديمة

 

من هم الفلاسفة الثلاثة الكبار في اليونان القديمة

من هم الفلاسفة الثلاثة الكبار في اليونان القديمة, في اليونان القديمة، فكر الفلاسفة في العديد من الأفكار المختلفة مثل الطبيعة البشرية والأخلاق والمعضلات الأخلاقية ووضعوا نظريات لهم، يمكن تصنيف الفلاسفة اليونانيين القدماء إلى ثلاث مجموعات، ما قبل سقراط، وما بعد سقراط.

قام فلاسفة ما قبل سقراط بالتحقيق في الظواهر الطبيعية في الغالب.

لقد اعتقدوا أن الإنسان نشأ من مادة واحدة، والتي يمكن أن تكون الماء أو الهواء، أحد الفلاسفة المشهورين من هذه المجموعة كان فيثاغورس، عالم الرياضيات الذي أنشأ نظرية فيثاغورس، كان الفلاسفة السقراطون في اليونان القديمة هم سقراط وأفلاطون وأرسطو، هؤلاء هم بعض من أشهر الفلاسفة اليونانيين:

  • سقراط

يُذكر سقراط (470 / 469-399 قبل الميلاد) بأساليب تدريسه

وطرحه أسئلة تحث على التفكير، بدلاً من إلقاء محاضرات على طلابه،

سألهم أسئلة صعبة من أجل تحدي افتراضاتهم الأساسية،

وهي طريقة لا تزال مستخدمة في كليات الحقوق الحديثة،

لأن سقراط كتب القليل عن حياته أو عمله، فإن الكثير مما نعرفه يأتي من تلميذه أفلاطون.

كان سقراط أول فلاسفة أثينا الثلاثة العظماء (الآخران هما أفلاطون وأرسطو).

ولد في أثينا عام 469 قبل الميلاد، لذلك عاش في

زمن بريكليس والإمبراطورية الأثينية، لكنه كان أصغر من أن يتذكر ماراثون أو سلاميس.

لم يكن من عائلة ثرية، قيل أن والده كان نحاتًا على الحجر،

عمل سقراط أيضًا في الحجر، لكنه كان نحاتًا غير جيد، كانت

والدته قابلة، عندما بدأت الحرب البيلوبونيسية، قاتل سقراط بشجاعة

من أجل أثينا، لا توجد أي صور لسقراط تم التقاطها عندما كان على قيد الحياة، أو من قبل أي شخص رآه في أي وقت مضى، لكن الكتاب القدامى قالوا إنه قبيح.

لكن عندما كان سقراط في الأربعينيات من عمره تقريباً، بدأ يشعر

بالحاجة إلى التفكير في العالم من حوله، ومحاولة الإجابة على

بعض الأسئلة الصعبة، قيل أنه ربما قد تأثر بفلاسفة صينيين سابقين

قليلاً مثل كونفوشيوس ولاو تسو، أو بالأفكار البوذية من الهند، سأل سقراط ، “ما هي الحكمة؟”  و “ما هو الجمال؟”  و “ما هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله؟”  كان يعلم أنه من الصعب الإجابة على هذه الأسئلة.

كان يعتقد أنه سيكون من الأفضل أن يناقش الكثير من الناس الإجابات معًا، قد يأتون بمزيد من الأفكار، لذلك بدأ يتجول في أثينا يسأل الأشخاص الذين التقى بهم هذه الأسئلة، “ما هي الحكمة؟”، “ما هي التقوى؟”، وهكذا دواليك.

في بعض الأحيان كان يقول له الناس إنهم مشغولون، لكن في بعض الأحيان كانوا يحاولون الرد عليه، ثم سيحاول سقراط تعليمهم التفكير بشكل أفضل من خلال طرح المزيد من الأسئلة عليهم والتي أظهرت لهم المشاكل في منطقهم.  غالبًا ما أثار هذا غضب الناس، بل إنهم حاولوا أحيانًا ضربه.

  • أفلاطون

كان أفلاطون في فترة (428-347 قبل الميلاد)، وكان مدرسًا ل(أرسطو)، فيلسوفًا يونانيًا وتلميذًا مخلصًا لسقراط (سقراط)، لقد أحدث مؤسس المدرسة الأفلاطونية للفلسفة تأثيرًا دائمًا على تاريخ الأفكار، فيلسوف رئيسي في مجالات الأخلاق والسياسة والميتافيزيقا ونظرية المعرفة.

وقد أثر في العقول عبر العصور والأماكن، اقترحت أعظم أعماله، الجمهورية، فكرة مدينة مثالية، كان له تأثير دائم في العالم العربي عندما وصلت أعماله إلى هناك من خلال الترجمات العربية.

أفلاطون (وهي الصيغة العربية لاسمه)، كان فيلسوفًا في اليونان الكلاسيكية ومؤسس الأكاديمية في أثينا، غالبًا ما يُستشهد به كأحد مؤسسي الدين والروحانية الغربيين.

يربط كثير من الناس أفلاطون ببعض العقائد المركزية التي دعا إليها في كتاباته، من بينها إن العالم الذي يظهر لحواسنا بطريقة ما معيب ومليء بالخطأ، ولكن هناك عالم أكثر واقعية ومثالية، تسكنه كيانات (تسمى “أشكال”  “أو” الأفكار “) الأبدية، التي لا تتغير، وبمعنى ما نموذجية لبنية وشخصية العالم المقدمة إلى حواسنا.

من بين أهم هذه الأشياء المجردة (كما يطلق عليها الآن، لأنها لا تقع في المكان أو الزمان) هي الخير، والجمال، والمساواة، والكرامة، والتشابه، والوحدة، والوجود، والتماثل، والاختلاف، والتغيير، وعدم التغيير.

  •  أرسطو

متى ولد بالضبط ومتى مات تاريخ غير مؤكد، لكنه عاش وعمل خلال القرن الثالث قبل الميلاد، ومن المعلوم أنه ولد في خيوس (جزيرة)، وسافر في النهاية إلى أثينا.

هناك استمع إلى محاضرات زينو، الرواقي، والبوليمو، مات متأثرا بضربة شمس، خلال حياته، وبعد حضور محاضرات زينو، شكل أريستو من خيوس مدرسته الفكرية الخاصة، التي أطلق عليها اسم “المدرسة”.

ألقى محاضرات في صالة للألعاب الرياضية، وكان يُعتبر خطيبًا حسن الحديث لدرجة أنه أطلق عليه اسم The Siren، استقطب جماهير كبيرة، وكان الجميع موضع ترحيب في محاضراته، كان يُطلق على طلابه اسم “أريستون”.

اشتكى بعض الفلاسفة من أن موقفه الترحيبي حتى لأدنى الفئات في المجتمع أفسد “كرامة” الفلسفة، رد أرسطو بأنه إذا أصبحت الحيوانات فجأة قادرة على فهم محاضراته، فإنه سيرحب بها أيضًا. [1]

أسماء الفلاسفة المعاصرين

عندما نسمع كلمة “فيلسوف”، فإننا نميل إلى التفكير في الإغريق القدماء مثل سقراط أو أفلاطون، أو ربما الفرنسي رينيه ديكارت، أو ربما الألمان كارل ماركس أو فريدريك نيتشه، وهكذا يبدو أن الفلاسفة المؤثرين يملأون الماضي، وهل يوجد فلاسفة مهمون يعيشون في العالم اليوم، بالتأكيد يوجد فلاسفة مهمون  معاصرين منهم:

كوامي أنتوني أبياه، ينصب الكثير من تركيزه على النظرية السياسية والفلسفة الأخلاقية، وهو اسم رائد في دراسات العرق والهوية، كان عمله المبكر في فلسفة اللغة، وتأثيرها ينعكس في أعماله اللاحقة الأكثر أهمية في النظرية السياسية والأخلاقية.

آلان باديو شخصية رئيسية في الفلسفة الفرنسية والفكر الماركسي والشيوعي في نصف القرن الماضي،  وهو الرئيس السابق للفلسفة في المدرسة العليا نورمال، ومؤسس كلية الفلسفة في جامعة باريس الثامنة، إلى جانب هذا التخصص، أسماء مثل جيل دولوز وميشيل فوكو وجان فرانسوا ليوتار.الكبار في اليونان

من هم فلاسفة أثينا

عندما يقرأ الإنسان كلمة “قديم”، فمن المحتمل أن يفكر في

شيء قديم وعفا عليه الزمن، لكن قد تتفاجأ عندما تسمع أن

العديد من الأفكار والمؤسسات التي جاءت من اليونان القديمة

لا تزال موجودة حتى اليوم، مثل الديمقراطية الحالية ، والمكتبات، والأبجدية الحديثة، وحتى علم الحيوان.

فيما يلي بعض الشخصيات اليونانية البارزة من الفلاسفة وكيف شكلوا العالم الذي نعرفه اليوم:

  •  طاليس الملطي
  • فيثاغورس
  •  أناكساجوراس
  •  أمبادوقليس
  • ديوجين
  • زينون الإيلي
  • هيراقليطس أفيسوس
  •  هرقليطس البنطي
  •  بارمينيدس
  •  أنكسمندر
  •  أناكسيمناس الملطي
  •  لوقيبوس
  •  سقراط
  •  أفلاطون
  •  أرسطو
  •  أفلوطين
  •   أبيقور ساموس [2]

أدوار الفلسفة اليونانية

بدأ هؤلاء الرجال الثلاثة أرسطو، وأفلاطون، سقراط، أشهر الفلاسفة القدماء،  مسار البحث المعروف بالفلسفة اليونانية القديمة، والذي تم تطويره من قبل ما يسمى فلاسفة ما قبل سقراط، والذين تم تعريفهم على أنهم أولئك الذين شاركوا في التكهنات الفلسفية وتطوير مدارس فكرية مختلفة من جهود طاليس الأولى حتى  زمن سقراط أثينا.الكبار في اليونان

وعلى أساس ذلك يمكن تقسيم فلاسفة اليونان وأدوار الفلسفة

اليونانية إلى ثلاثة مراحل مرحلة النشوء، ما قبل سقراط، ومرحلة الازدهار

وهي مرحلة سقراط، وأرسطو، وأفلاطون، والمرحلة الثالثة هي مرحلة جعل

الفلسفة في مرحلة الدين والتصوف، وهي المرحلة الأخيرة.

السابق
خطوات لكتابة المقالات الصحفية
التالي
مقارنة بين الفلسفة المثالية والاسلامية

اترك تعليقاً