منهجية تحليل النص المسرحي

منهجية تحليل النص المسرحي

منهجية تحليل النص المسرحي النصّ المسرحي عبارة عن نص من النصوص الأدبية المعقّدة، لتعدد القضايا التي يعالجهامنهجية تحليل النص المسرحي

 

منهجية تحليل النص المسرحي

النص المسرحي

، ووجهات النظر التي يوضّحها، وطلبة المدارس في مختلف المراحل قد يطلب منهم تحليل النص المسرحي بناءً على الفهم لنص المسرحية الذي بين أيديهم

 

أو باستخدام توضيح عناصر المسرحية الأساسية وخصائصها والتعليق عليها بشكل مفصّل، بالإضافة إلى ذكر جماليات النص والذوق الخاصّ بهذا اللون الأدبيّ.

 

كيفيّة تحليل النص المسرحي

لدينا مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لنحصل على نصّ مسرحي محلل بطريقة علمية ومنطقية، منها:

 

  • التعرّف على النص المسرحي بشكل عام، وما هو مفهومه، ومن هم أهمّ المؤلفين المبدعين في هذا المجال، ومعرفة الخصائص الشكلية والأسلوبية للمسرح.

 

  • قراءة المسرحية قراءة مستفيضة، ومعمّقة، وقراءة بعض التلاخيص التي تناولت هذه المسرحية بشكل مختصر، وذلك لتتوضح لنا أهمّ أفكار المسرحية.

 

  • كتابة تحليل المسرحية هو مقالٌ منظّم ومنسجم، له مقدمة، ومتن، وخاتمة، توضّح وتحلّل فيه كلّ ما جاء في المسرحية من بناء داخلي أو خارجي، وفيه إجابة عن مجموعة من الأسئلة التي لا يمكن تجاهل أحدها، ومن المفترض مراعاة اللغة السليمة، والجمل المتناسبة الطول، والفقرات المتسلسلة، المتتابعة.

 

  • كتابة المقدمة: للمقدمة إطارٌ عام يحكمها، وعناصر أساسيّة تشكّل نقاط ارتكاز للمقدمة، وهنالك ثلاثة عناصر للمقدمة:

 

  •  
    • صاحب النص: تناول صاحب النص بشيء من التفصيل، يساعد في تحليل النص المسرحي، وفهم الشعور العام الذي سيطر
  •  
    • على المؤلف خلال كتابته للنص، وفي هذه الجزئية يجب التركيز على المؤلف نفسه، وليس بمحيطه، أو التأثيرات العامّة حوله.
    • نوعية النص ومصادره: نوعية النصّ المسرحي وجنسه هو
  •  
    • النصوص النثرية المعاصرة، تؤخذ بعين الاعتبار المصادر الأساسيّة التي أخذ مها هذا النص، أو تحليله، وهذا للابتعاد عن السرقات الأدبية، وفي حال لم يكن هنالك مصادر يترك هذا الجزء.
  •  
    • موضوع النص: من الواجب أن نفترض في جميع الحالات جهل قارئ التحليل بالمسرحية وعناصرها، فنعتمد تلخيص موضوع النص أولاً، وتوضيح أفكاره العامّة، باستخدام أسلوب مثير
  •  
    • وشيّق، ولا حاجة لكثرة الكلام والإطالة التي لا فائدة منها، ونعتقد أن ّستة أسطر في فقرة الحديث عن الموضوع كافية لتحتوي الأفكار وعناصر المسرحية.

ملاحظة: 

  • تحليل العرض: اهتم العلماء في العصر العثماني بالشكل أكثر من المعنى،

 

  • وركّزوا على المحسنات الأدبية والأساليب الفنية، ولكن في عصرنا الحالي اهتم بالمضمون والشكل

 

  • على حدٍ سواء، وهذا بسبب وجود الصحافة، وتنوّع الأجناس الأدبية، وفي عملية التحليل هنالك

 

  • الشخصية، أو الآراء الخاصّة، في التحليل، لأنّك مرتبط بقواعد تحكمك

 

  • وذكر الآراء الخاصة خروجٌ عن الموضوع الأصلي، وعناصر المسرحية التي تحلل هي:

 

  •  
    • الشخصيات: عنصر الحركة في المسرحية هو الشخصيات، فهي المحرّك الأساسي لأجواء
    • المسرحية، فكلّ شخصية لها دورها وصفاتها التي تختلف عن الشخصيات الأخرى، وهنالك شخصيات أساسية مثل البطل، وشخصيات ثانوية مساعدة للبطل.
  •  
    • عنصر الصراع الدرامي: هو العنصر الذي ينشأ نتيجة التضارب بين الشخصيات المختلفة
    • أو بين الشخص ونفسه، وقد يكون الصراع ظاهراً خارجياً، أو داخلياً يظهر من خلال تضارب الشخص مع نفسه.
  •  
    • الحبكة والعقدة: وهي المشكلة التي يحاول الكاتب المسرحي حلّها، وهي مجموعة الأحداث التي يعتقد الجمهور أنّها أصعب الأحداث والتي لا حل لها.

 

  •  
    • عنصرا الاستباق، والاسترجاع، وهذه العناصر من أصعب العناصر التي تستخدم في المسرحية، فمن الممكن أن يذكر الكاتب المسرحي أحداث متأخرة ثم يعود للبداية ويكمل، وهو عنصرٌ جماليٌ بالنهاية وجوده يعطي تشويقاً للقارئ.

 

  •  
    • توظيف الجمل: وهنالك نوعان من الجمل: الخبرية، والإنشائية، والبسيطة والمركبة.

 

  •  
    • وظيفة الجمل إن كانت اسمية أو فعلية، فالجملة الاسمية تفيد الاستقرار والثباث، والجملة الفعلية تفيد الحركة والتحوّل.

 

ملاحظة: تأخذ المقدمة 10% من نسبة التحليل، وكذلك الخاتمة، وما تبقى وهو 80% خاصٌ بتحليل العرض، أو المتن.
السابق
قصةالقرد الصغير وحبة الرمان 
التالي
حواديت الاطفال – الفئران الاصدقاء

اترك تعليقاً