خصائص وسمات الشعر الحر

خصائص وسمات الشعر الحر

خصائص وسمات الشعر الحر

خصائص وسمات الشعر الحر … للشعر الحر كبير الأثر واعتمده الكثير من الشعراء لذلك يتسائل البعض عن خصائص هذا النوع من الشعر، وان ذلك يبين اهمية ذلك النوع من الشعر وخصائصه والمدرسة الخاصة به

 

الشعر الحر هو أحد الأنواع الرائجة للشعر العالمي والعربي على السواء بل إنه الأكثر انتشارًا، وأخذ هذا الشكل منذ نهاية القرن التاسع عشر في العالم وفي الثلاثينيات من القرن الماضي في الوطن العربي، وسمي بالشعر المرسل أو النظم المرسل المنطلق أو الشعر الجديد أو شعر التفعيلة في بداياته، أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى الشعر الحر، ولا يزال الجدل مفتوحًا حتى هذه اللحظة بين تيار من الأدباء والنقاد يرى أن الشعر الحر يختلف عن قصيدة النثر فهو شعر موزون لكنه متحرر من عدد التفعيلات التي تحدد شطر البيت في الشعر الخليلي ويمثل هذا التيار نازك الملائكة وغيرها وبين من يرى أن النثر أو قصيدة النثر بحد ذاتها هي الشعر الحر لأنه متحرر من أي قالب أو وزن أو بحر وأبرز من يمثل هذا التيار جبرا إبراهيم جبرا وغيره من الشعراء.

 

ما هي خصائص الشعر الحر

خصائص الشعر الحر هي مجموعة أسلوبية متعددة اعتمدت على الوحدة العضوية حيث لم يعد البيت هو الوحدة وإنما صارت القصيدة تشكل كلامًا متماسكًا وتزاوج الشكل والمضمون، فالبحر والقافية والتفعيلة والصياغة وضعت كلها في خدمة الموضوع وصار الشاعر يعتمد على التفعيلة وعلى الموسيقى الداخلية المناسبة بين الألفاظ، ومدرسة الشعر الجديد الواقعية هي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر وقضاياه ونزوعاته، وطموحه وآماله، وفيما يلي نوجز في بعض النقاط خصائص ومميزات الشعر الحر:

 

  • الشعر الحر يكون موزونًا بشكل أساسي لكي نستطيع أن نسميه شعرًا، فالكلام غير الموزون لا يمكن تسميته شعر.
  • تجنب ما قد تم تناوله من موضوعات شعرية قديمة والبدء بالتركيز على قضايا جديدة عصرية تهم الإنسان المعاصر.
  • يعتمد الشعر الحر التفعيلة كوحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة.
  • التركيز على المواضيع الثورية حيث إنخرط الكثير من الشعراء في ميدان السياسة من خلال هذا الأسلوب.
  • يقبل الشعر الحر التدوير بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي.
  • لا يلتزم الشعر الحر بالقافية فيمكن أن تتعدد فيه حروف الروي مما يفقده الجرس الموسيقي المعتاد.
  • توظيف البعد الفلسفي في القصائد والتطرق للمحتوى الميتافيزيقي.
  • يستعمل في الشعر الحر عدد من الصور الشعرية لكي تعمّق التأثر بالفكرة التي يطرحها الشاعر.
  • يلجأ الشاعر في الشعر الحر إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة لشدة رمزيتها.

 

بدايات الشّعر الحُر

في الأربعينيات من هذا القرن تحول نمط القصيدة العمودية أو ما يسمى بالقصيدة التقليدية إلى نمط جديد هو الذي عرف بالشعر الحر، وقد تعددت أشكاله بين الشعر المنثور والشعر المطلق وقصيدة النثر، والشعر الحر يعني ألا يتبع الشاعر القواعد التقليدية لكتابة الشعر فلا يتقيد الشاعر ببحر واحد أو قافية واحدة أو إيقاع واحد وبظهور الشعر الحر بدأ الشعراء يكتبون على نهج جديد باستخدامهم أعدادًا غير منتظمة من المقاطع في البيت الواحد وقافية غير موحدة وأوزانًا متداخلة ونهايات غريبة الإيقاع في الأبيات، ولكن ليس الشعر الحر حرًا من كل قيد فهو يستخدم فنونًا شعرية أساسية مثل تكرار الحرف الواحد وتكرار الكلمات.

 

رواج استخدام الشّعر الحُر

ازدهر هذا الشعر في الآداب الأوروبية خلال القرن التاسع عشر الميلادي، عندما تبنى الرومانسيون هذا الأسلوب
وقد كانت تجربة الشاعر الإنجليزي جون ميلتون في القرن السابع عشر الميلادي إرهاصًا مبكرًا لهذا اللون من الشعر،
ولكن الشاعر الأمريكي والت ويتمان يعد الأب الحقيقي للشعر الحر في القرن التاسع عشر، وتعد قصيدته “أغنية نفسي” الصادرة عام 1855 ميلادي هي الشكل الأمثل لهذا الأسلوب، كما كان الشاعر الإنجليزي جيرارد مانلي من المجددين الذين سلكوا دروب الشعر الحر في القرن التاسع عشر وفي أوائل القرن العشرين بدأت الحركة التصويرية تستخدم الشعر الحر، فظهر شعراء كبار يكتبون على نهجه وكان تي إس إليوت وعزرا باوند هما العمود الحقيقي لبلورة حركة الشعر الحر، وصولًا للشعر العربي حيث كانت نازك الملائكة هي رائدة هذا الاتجاه، على خلاف في ذلك في قصيدتها “الكوليرا” في أواخر الاربعينات فقد استخدمت في هذه القصيدة بحرًا واحدًا هو الخبب وإن وزعت تفعيلته فعلن بأعداد متفاوته في الشطر الواحد الذي حل محل البيت ذي الصدر والعجز في القصيدة التقليدية.

 

أهم شعراء الشّعر الحُر

بالحديث عن ما هي خصائص الشعر الحر نذكر أهم رواد الشعر الحر، حدث ذلك بعد صدور ديوان “ملائكة وشياطين” لعام
1950 من قبل عبدالوهاب البياتي وما أضافه من سمات جديدة إلى حركة الشعر العربي توالت بعده الدواوين الشعرية
وبدأت دعوات التزام شعر التفعيلة أي الشعر الحر تتخذ مظهرًا أقوى بظهور شعراء آخرين للإضافة عليه، ومن رواد هذا اللون من الشعر في العالم العربي:

  • نازك الملائكة
  • بدر شاكر السياب
  • عبدالباسط الصوفي
  • صلاح عبدالصبور
  • أحمد عبدالمعطي حجازي
  • محمد الفيتوري
  • أمل دنقل
  • محمود حسن إسماعيل
السابق
نشأة شعر التفعيلة وسماته
التالي
قصة المزارعة الصغيرة واللبن من قصص الاطفال الجميلة

اترك تعليقاً