دليلك الشامل عن الشاعر أحمد شوقي

دليلك الشامل عن الشاعر أحمد شوقي

دليلك الشامل عن الشاعر أحمد شوقي

دليلك الشامل عن الشاعر أحمد شوقي

دليلك الشامل عن الشاعر أحمد شوقي,  ولد أحمد شوقي في القاهرة في عام 1285هـ/1868م، واختلف المؤرخون بأصله فمنهم من يقول أنه من أصول شركسية، ومنهم مrن يقول أصله من الاكراد العرب، ويلقب أحمد شوقي بشاعر الإسلام، وأمير الشعراء، ودرس الحقوق، والترجمة، كما له العديد من المؤلفات، والكتب مثل؛ ديوان الشوقيات، ورواية عذراء الهند، ولادياس، ودل وتيمان، وشيطان بنتاؤر، وورقة الآس، وعدد من المسرحيات وأبرزها مصرع كيلوبترا، ومجنون ليلى، والست هدى، وله العديد من القصائد مثل سلوا قلبي، ونهج البردة، وله قصائد عن الحب، ومدح الرسول، والصداقة، والربيع، وشعر رثاء في عمر المختار، وتوفيّ أحمد شوقي في مصر عام 1351هـ/1932م.
يتحدث هذا المقال عن أحمد شوقي، ويشمل:

التعريف بأحمد شوقي.
أهم كتب أحمد شوقي، ومسرحياته، وقصائده.
خصائص شعر احمد شوقي.

من هو احمد شوقي ؟

هو أحمد شوقي بك بن علي بن أحمد شوقي، والمعروف بشاعر الإسلام، وأمير الشعراء، وشاعر الشرق والغرب، ولد أحمد شوقي يوم الأحد 28 جمادى الثاني سنة 1285هـ، الموافق 16 أكتوبر سنة 1868م، بالقاهرة في حي الحنفي الذي نشأ فيه، ثم تكفلته جدته لأمه التي كانت تعمل وصيفة في قصر الخديوي، وتعلم على يد الشيخ بسيوني شاعر الخديوي، فيما أختلف المؤرخون في أصل أحمد شوقي؛ فمنهم من يقول أن أباه من أصول شركسية، وأمه من من أصول يونانية تركية، ومنهم من يقول أن أصله من الاكراد العرب، وأمه من أصول تركية شركسية.
حياة أحمد شوقي

عندما بلغ أحمد شوقي سن الرابعة التحق بكتاب الشيخ صالح، فتعلم مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ قدراً من القرآن، ثم التحق بمدرسة الشيخ صالح الابتدائية وهو في الخامسة من عمره، ثم أكمل دراسته الثانوية بالقاهرة في مدرسة الخديوية، والتحق بمدرسة الحقوق سنة 1883، رغم إعتراض ناظر المدرسة بسبب صغر سنه، وأمضى سنتين في مدرسة الحقوق، وانتقل بعدها لقسم الترجمة وتخرج منه سنة 1887م.
إعلان السوق المفتوح

انضم أحمد شوقي بمعية الخديوي توفيق الذي بعثه إلى فرنسا؛ لدراسة الآداب الفرنسية، والحقوق عام 1887، وأمضى عامين في مونبلييه، وعامين في باريس، وزار الكثير من المدن في فرنسا، والجزائر، وإنجلترا، وفي عام 1915 نُبذ من مصر، وأقام في إسبانيا، وعاد لمصر سنة 1919 حين أذن له الملك فؤاد.
اقرأ أيضاً: معلومات عن غسان كنفاني

نشأ أحمد شوقي في البلاط الملكي، مما أتاح له فرص كثيرة للحصول على عدد من الوظائف الراقية في الدولة بعد عودته من فرنسا، ومن أهم الوظائف التي تولاها أحمد شوقي هي وظيفة القلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي، كما تم انتخابه لتمثيل الحكومة المصرية في جنيف في مؤتمر المستشرقين، وكان أحمد شوقي الشاعر الأول في القصر، ونظم العديد من القصائد في مدح الخديوي توفيق
وفاة أحمد شوقي

توفي أحمد شوقي في مصر، في القاهرة، في يوم 14 جمادى الثانية عام 1351هـ/ الموافق 14 أكتوبر سنة 1932م، وتم دفنه في قرافة السيدة النفيسة في مدفنة حسين شاهين باشا، وأوصى أحمد شوقي بأن يكتب على قبره بيتان من الشعر هما:
يا أحمد الخير لي جاه بتسميتي وكيف لا يتسامى بالرسول سمى
إن جل ذنبي عن الغفران لي أملٌ في الله يجعلني في خير معتصم
مؤلفات أحمد شوقي
ديوان الشوقيّات

يتكون ديوان الشوقيات من أربعة مجلدات، وتم نشره لأول مرة بين عامي 1888 – 1889، وطبع في مطبعة الآداب والمؤيد، وأعيد نشره في عام 1911 دون أي إضافات إليه، وتكونت الشوقيات من أربعة أجزاء، وتم نشر الجزء الثاني عام 1930، ونشر الجزء الثالث والرابع بعد وفاة أحمد شوقي، حيث نشر الجزء الثالث الخاص بالرثاء عام 1936، والجزء الرابع سنة 1943.
روايات أحمد شوقي

أخرج أحمد شوقي خمس روايات، واستلهم بها التاريخ الفرعوني القديم، وفي ما يلي الروايات الخمس:
عذراء الهند

تم إخراج هذه الرواية عام 1897، ونشرت بشكل متسلسل على جريدة الأهرام تحت عنوان “عذراء الهند وتمدن الفراعنة” وقسمت الرواية إلى ثلاث أبواب، وسبعة فصول، وهي رواية غرامية، وكانت طريقة سردها غريبة، واختلفت أماكن أحداث الرواية، حيث كانت أحداث الباب الأول في الهند، والباب الثاني في منفيس، والباب الثالث والأخير في مصر، ويقول محمد صبري “هذه الرواية كغيرها من الروايات النثرية التي ظهرت بعدها ركيكة في مجموعها، لا تبدو فيها روح شوقي إلا في بعض المواقف الشعرية، وعلى الرغم من ذلك فقد أبى شوقي إلا أن يكون ناثراً ليخوض غار النثر غير آبه بمن حوله”.
لادياس

تم أصدار هذه الرواية عام 1898، وهي رواية تاريخية نثرية تقع أحداثها في زمن الفراعنة، وتحديداً في زمن البرياس، وكانت شخصية لادياس مسطحة، وثابتة من بداية الرواية إلى نهايتها، حيث إن الأحداث لا تؤثر بها، ولا تغير قراراتها الخيّرة أو الشريرة، وتحدثت الرواية عن بطولة القائد الفرعوني حماس في بلاد اليونان، فخلص اليونان من المتمردين، والخارجين عن القانون، وبعد أن عاد حماس إلى مصر انقلب على الملك أبرياس، ليقيم دولته العظيمة.
اقرأ أيضاً: كيف ماتت شجرة الدر
دل وتيمان

تعتبر هذه الرواية تكملة لرواية لادياس ونشرت من قبل مجلة الموسوعات بعد طباعتها عام 1899، وقال أحمد شوقي أنه كتب هذه الرواية بعدما تأثر برواية العالم جورج ايبرس، وتناول فيها شوقي حالة مصر في عهد الملك أمازيس، وظلم دولة اليونان في تلك الفترة.
شيطان بنتاؤر

تم اصدار هذه الرواية عام 1901، كما أنها تتميز عن بقية روايات أحمد شوقي في طريقة سردها، حيث اعتمد شوقي على حوار المقامة بسردها، وتناول فيها حواراً بين طائر النسر الذي يرمز لشاعر مصر الفرعوني المعروف بـ بنتاؤر، وبين طائر الهدهد الذي يرى أحمد شوقي نفسه فيه، وتناولت أيضاً أحوال مصر الأدبية، والأخلاقية، والاجتماعية.
ورقة الآس

كتب أحمد شوقي هذه الرواية عام 1905، ومن بين رواياته الفرعونية هذه الرواية العربية الوحيدة، والتي تعود أحداثها إلى 272م، وتناولت التاريخ العربي قبل الإسلام.
مسرحيات أحمد شوقي

ألف أحمد شوقي العديد من المسرحيات الشعرية، ويعتبر الأول عربياً في هذا المجال، وفي ما يلي أبرز مسرحياته:
مصرع كليوبترا

تتحدث المسرحية عن أخر أيام في حياة الملكة كليوباترا في الإسكندرية، وسعى شوقي لتمجيدها، بسبب أن المؤرخين الغربيين قاموا بظلمها، وإظهارها بصورة سيئة، حيث كانت لا تعنيها مصلحة دولتها، وأنها ينقصها الولاء لوطنها الذي تحكمه، فأظهرها شوقي بصورة ملكة وطنية، تسعى لمصلحة شعبها، وتخشى على وطنها.
مجنون ليلى

كتب أحمد شوقي هذه الرواية في آخر فترات حياته، وتعتبر أجمل ما كتبه أحمد شوقي في المسرح الشعري، وتدور أحداث هذه المسرحية حول الشاعر قيس بن ملوح، وقصته، وحبه لليلى، وكيف للعشق أن يصل بالعاشق إلى درجة غياب العقل والهيام.
الست هدى

تدور أحداث هذه المسرحية حول السيدة هدى، والتي هي أحد سيدات القرن الماضي، وتقع أحداثها في الحي الذي نشأ فيه شوقي، وهو حي الحنفي بالقاهرة، وكانت أحداث المسرحية حقيقة حدثت أثناء صباه، وتتحدث عن السيدة وجارتها زينب، وكثرة الأزواج الذين تزوجتهم السيدة هدى، حيث إنها تزوجت تسع أزواج، وكانت تلتمس العذر لنفسها، وتقول أنها تزوجت بفدادينها الثلاثين، ومالها.
اقرأ أيضاً: معلومات عن سيد قطب
كتب أحمد شوقي

أسواق الذهب.
أميرة الأندلس.
البخيلة.
الست هدى.
الشوقيات.
دول العرب وعظماء الإسلام.
شيطان بنتائور.
عذراء الهند.
علي بك الكبير.
عنترة.
قمبيز.
لادياس.
مجنون ليلى.
مصرع كليوبترا.

شعر أحمد شوقي
أشهر قصائد أحمد شوقي
مضناك جفاه مرقده
مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ
وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ
مقروح الجفنِ مسهَّدُه أودى حرفاً إلا رمقاً
يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ يستهوي الوُرْق تأوُّهه
غربة وحنين
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسي
وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خلْسِ
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
نهج البردة
ريـمٌ عـلى القـاعِ بيـن البـانِ والعلَمِ أَحَـلّ سـفْكَ دمـي فـي الأَشهر الحُرُمِ
رمـى القضـاءُ بعيْنـي جُـؤذَر أَسدًا يـا سـاكنَ القـاعِ، أَدرِكْ ساكن الأَجمِ
لمــا رَنــا حــدّثتني النفسُ قائلـةً يـا وَيْـحَ جنبِكَ، بالسهم المُصيب رُمِي
جحدته، وكـتمت السـهمَ فـي كبدي جُـرْحُ الأَحبـة عنـدي غـيرُ ذي أَلـمِ
سلوا قلبي
سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا
وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا
وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا
وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا
شرح قصيدة سلوا قلبي أحمد شوقي
سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

مثل جميع القصائد العربية بدأت هذه القصيدة بسلاسة وهدوء، فتنحوا في مقدمتها منحنى يتعلق بشؤون النجوى، والحيرة، والفؤاد، وأن الشكوى، والضيق من عضو لا يأتمر بأمر العقل، وهو المتقلب الذي لا يسلك سلوك الرشاد.
وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا
وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

في هذه الأبيات يبدأ أحمد شوقي بالتصعيد في قوله الدمع فيأخذ القارئ إلى شعور بأنه على وشك البكاء، ويستفيد من حرف العلة في كلمة الجوابا لينقل بالقارئ إلى درجات أعلى.
وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

هنا يعود لدرجات هادئة للتمهيد إلى درجات عالية بكلمة الضلوع في البيت التالي، وكأنه يجول بجوف القارئ وبين ضلوعه، مصوراً رحلة القلب في الصدر، وكأنه يتحرك، ويصفق.
تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا
وَلَو خُلِقَت قُلوبٌ مِن حَديدٍ لَما حَمَلَت كَما حَمَلَ العَذاب

هنا يفاجئ القارئ بالانتقال بالمعنى إلى التسليم للمقادير وإعطاء القلب أعذار فيما يفعله، ويعطي قلبه الوسيلة، أن ما تحمله يفوق تحمل قلوب من حديد.
وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا
أَخا الدُنيا أَرى دُنياكَ أَفعى تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا
وَأَنَّ الرُقطَ أَيقَظُ هاجِعاتٍ وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ تابا

هذا هو الدرس الأعظم، هنا تبلغ القصيدة قمة عالية، حيث فاقت القمة التي اشتهرت بها القصيدة
وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

يليه البيت الذي يتحدث عن خلق الليالي، والتحذير من الاغترار بالدنيا، حيث ينبه الشاعر المستمع من الوقوع في المصيدة، وعدم الانخداع بالمظاهر.
وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا
أَخا الدُنيا أَرى دُنياكَ أَفعى تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

هنا يوقف الشاعر كل شيء، ويقول أن الدين هو الذي يحكم وهو حكم الله فقط لا غير، والباب هو باب الله لا مخرج سواه، ولا مدخل غيره.
فَلَم أَرَ غَيرَ حُكمِ اللَهِ حُكماً وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

ثم يختتم الشاعر القصيدة بالمديح النبوي بأجمل أشكاله.
نَبِيُّ البِرِّ بَيَّنَهُ سَبيلاً وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا
تَفَرَّقَ بَعدَ عيسى الناسُ فيهِ فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُم مَتابا
وَشافي النَفسِ مِن نَزَعاتِ شَرٍّ كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا
شعر عن الصداقة للشاعر أحمد شوقي
هو مأتم الأخلاق فاتل رثاءها وتول أسرتها ووال عزاءها
لا تنهين الثاكلات عن البكا فلعل في ذرف الدموع شفاءها
خل الشؤون تفض غرب قصيدة لم تغن في الرزء الجليل غناءها
ولمثل نار الثكل وهي شديدة خلق الرحيم لنا الشئون وماءها
شعر أحمد شوقي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم
ولِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
ثم ىالـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالـمـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
أشعار أحمد شوقي في الحب
تأتي الدلال سجية وتصنعا
تَأتي الدَلالَ سَجِيَّةً وَتَصَنُّعاً وَأَراكَ في حالَي دَلالِكَ مبدِعا
تِه كَيفَ شِئتَ فَما الجَمالُ بِحاكِمٍ حَتّى يطاعَ عَلى الدَلالِ وَيسمَعا
لَكَ أَن يرَوِّعَكَ الوُشاةُ مِنَ الهَوى وَعَلَيَّ أَن أَهوى الغَزالَ مرَوَّعا
قالوا لَقَد سَمِعَ الغَزالُ لِمَن وَشى وَأَقولُ ما سَمِعَ الغَزالُ وَلا وَعى
ردت الروح على المضنى معك
ردّت الروح على المضنى معك أحسن الأيام يوم أرجعك
تَبعا كانت ورقَّا في النوى وقليل للهوى ما أتبعك
إن يكن إثرك لم يهلك أسى هو ملاك إليه أستشفعك
مر من بعدك ما روّعني أتُرى يا حلو بعدى روّعك
أتغلبني ذات الدلال على صبري
أَتَغلِبُني ذاتُ الدَلالِ عَلى صَبري إِذَن أَنا أَولى بِالقِناعِ وَبِالخِدرِ
تَتيهُ وَلي حِلمٌ إِذا ما رَكِبتُهُ رَدَدتُ بِهِ أَمرَ الغَرامِ إِلى أَمري
وَما دَفعِيَ اللُوّامَ فيها سَآمَةٌ وَلَكِنَّ نَفسَ الحرِّ أَزجَرُ لِلحُرِّ
وَلَيلٍ كَأَنَّ الحَشرَ مَطلَعُ فَجرِهِ تَراءَت دموعي فيهِ سابِقَةَ الفَجرِ
شعر عن النظافة للشاعر احمد شوقي
نظافة الأوطان على مدى الأزمان ترقى بها وتعلو مكانة الإنسان
ودونها يعاني مرارة الهوان تخلف العقول وعلة الابدان
البيئة النظيفة من نعم الله بها الشعوب تسمو بتاجها تباهي
فلتكن النظافة لافتة الأنظار ما اجمل النظافة جمالها منارة
أبيات شعر عن الربيع أحمد شوقي
مَرحَباً بِالرَبيعِ في رَيعانِهِ وَبِأَنوارِهِ وَطيبِ زَمانِه
رَفَّتِ الأَرضُ في مَواكِبِ آذا رَ وَشَبَّ الزَمانُ في مِهرَجانِه
نَزَلَ السَهلَ ضاحِكَ البِشرِ يَمشي فيهِ مَشيَ الأَميرِ في بستانِه
عادَ حَلياً بِراحَتَيهِ وَوَشياً طولُ أَنهارِهِ وَعَرضُ جِنانِه
أحمد شوقي في رثاء عمر المختار
ثم كَزوا رفاتَكَ في الرِمالِ لِواءَ يَستَنهِضُ الوادي صَباحَ مَساءَ
يا وَيحَهُم نَصَبوا مَناراً مِن دَمٍ توحي إِلى جيلِ الغَدِ البَغضاءَ
ما ضَرَّ لَو جَعَلوا العَلاقَةَ في غَدٍ بَينَ الشُعوبِ مَوَدَّةً وَإِخاءَ
جرحٌ يَصيحُ عَلى المَدى وَضَحِيَّةٌ تَتَلَمَّسُ الحُرِّيَةَ الحَمراءَ
أشعار أحمد شوقي عن الاخلاق
صحوت واستدركتني شيمتي الأدب وبت تنكرني اللذات والطرب
وما رشاديَ إلا لمع بارقة يرام فيه ويقضَى للعلى أرب
دعت فأسمع داعيها ولو سكتت دعوت أسمعها والحرّ ينتدب
وهكذا أنا في همى وفي هممي إن الرجال إذا ما حاولوا دأبوا
خصائص شعر الشاعر أحمد شوقي

ثم إعتماد أحمد شوقي اللغة الراقية.
إتباع الشعراء القدامى في المضمون والشكل.
التجديد في الوزن والقافية.
إعتماد الوحدة الموضوعية.
سهولة التركيب واللغة.
جودة المعاني.
تبني مبادئ المدرسة الكلاسيكية.

السابق
حكاية: الارنب الكريم للأطفال
التالي
من هو الزمخشري

اترك تعليقاً