مفهوم الغزل وانواعه

مفهوم الغزل وانواعه

مفهوم الغزل وانواعه

مفهوم الغزل وانواعه … بالرغم من انتشار الشعر بين الشعراء ولكن هناك من اتسم شعرهم بالشعر الغزلي، ومن المعروف ان لكل شعر انواع وينقسم كل نوع لأنواع اخرى مثل شعر الغزل فهو مقسم لاقسام سنتعرف عليها

 

أنواع الغزل

1-الغزل الصريح
هو نوع من الغزل يعتمد فيه الشاعر على وصف أوقاته مع النساء، ومن الأمور التي تميزه أن الشاعر لا يذكر اسم امرأة واحدة فقط، بل يُلاحظ الكثير منهن كما يتحدث عن الجواري، بالإضافة إلى قيامه بوصف جسد المرأة بالتفصيل بداية من بشرتها إلى مشيتها وحتى أعضائها، ومن أكثر الشعراء الذين اشتهروا في ذلك النوع من الغزل هو عمر بن أبي ربيعة، حيث أنه عند النظر في قصائده تصل عشيقاته إلى 42 واحدة.
2-الغزل العذري
هذا النوع من الغزل يقوم فيه الشاعر بوصف الخصائص الجمالية المعنوية فقط لحبيبته، ويبعد تمامًا عن وصف جمال جسدها، حيث يذكر فيه أحاسيسه ناحيتها، عن شوقه لها بعد الفراق، وصعوبة أن يجدها ويلتقي بها، كما كان هذا الاتجاه هو السائد في العصر الأموي، وتعود سبب تسميته بالغزل العذري نسبة إلى بني عذرة، المعروفين بإخلاصهم الشديد لمن يجبون، وقد كان أحيانًا يموت منهم البعض من العشق، بالإضافة إلى أن أكثر الشعراء الذين اشتهروا بهذا النوع من الغزل هو قيس بن المُلوح المعروف باسم مجنون ليلى التي كانت ابنة عمه، وقد تربوا معًا حتى أحبها بشدة، وبالرغم من ذلك إلا أنها تزوجت من شخص آخر دون رغبتها، وهو الأمر الذي كان يفوق استيعاب قيس حتى فقد عقله، فأطلق عليه الناس اسم مجنون ليلى، وأبياته المشهورة تلك الأبيات:

مفهوم الغزل وانواعه

 

مفهوم الغزل

الغزل في اللغة الغزل هو اسم ومصدر والفعل منه يغزل في زمن المضارع أما في زمن الماضي فهو غزل ، ومعنى الغزل في اللغة هو التعبير عن محاسن الفتاة أو المدح في جمالها ومحاسنها وصفاتها المحمودة .
تعريف الغزل اصطلاحا : أما عن تعريف مصطلح الغزل فهو الطريقة التي يعبر بها الشاعر عن حبه الشديد لمحبوبته أو عشيقته ، فالغزل يعني التغني وتكرار وصف وذكر المحاسن الموجودة في الفتاة التي يحبها الشاعر وعدم التوقف عن ذكر كمية الحب والشوق الذي يكون فيه الشاعر في حال بعد حبيبته عنه .
عرف الغزل على أنه نوع هام من أنواع الشعر ، وقد بدأ منذ العصر الجاهلي بل وكان من أشهر أنواع الشعر ، ويعتبر الشعراء الذين قاموا بأداء شعر الغزل هم من أشهر الشعراء حتى الآن .
بكى كثير من الشعراء على فراق حبيبته وقد وضح ذلك من خلال أبيات شعر الغزل التي قدمها ، لم يكن شعر الغزل هو الوحيد القادر على وصف الحب للمحبوب ولكن كانت هناك أصناف كثيرة من الشعر .

شعراء الغزل

1-زهير بن أبي سلمى:
يلقّب بحكيم الشعراء وهو من أفضل الشعراء العرب وفق قول التّبريزي “أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء، وإنما اختلف في تقديم أحد الثلاثة على صاحبيه والآخران هما امرؤ القيس والنابغة الذبياني”.
أشهر أبياته الشعرية:
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش * * ثمانين حولًا لا أبــــــا لــــــــك يســـــــــــأم
2- امرؤ القيس:
واسمه حندج بن حجر بن الحارث، وهو نار على علم بين شعراء زمانه فهو أوّل الشعراء الذين كسروا حاجز الشّر التقليدي بخروجه عن النمط وأولويته في اختراع العديد من الصور والمعاني والتشابيه والاستعارات الفريدة، كما يعدّ أحد أصحاب المعلقات السبعة المشهورة، وأحد أبرز أعلام شعراء الأدب العربي حتى أنهم باتوا يقيسون عليه ويحتكمون إليه في كلِّ الحالات:
أشهر أبياته الشعرية:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدّخول فحومل
3- أبو الطيب المتنبي:
يعدُّ من كبار الشعراء العرب كونه أَلمَّ بجميع فنون الشّعر كالهجاء والمديح، وتميَّز عن غيره من الشّعراء بسرعة بديهته المتوقدة التي يرتجل من خلالها الإبداعات الشّعرية.
أشهر أبياته الشعرية:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي * * وأسمعت كلماتي من به صمم
الليل والخيل والبيداء تعرفني * * والسّيف والرمح والقطاس والقلم
4- أبو العلاء المعري:
يلقب بفيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة، حيث يكشف شعره عن الصراعات المذهبية والفكرية والاجتماعية في عصره.
أشهر أبياته الشعرية:
هذا ما جناه أبي علي * * وما جنيت على أحد
5-جرير:
يعدُّ من فحول شعراء الإسلام، صاحب أغنى قريحة شعرية. اشتهر بعدائه الدّائم للفرزدق، لكنّ هذا العداء تلاشى عند وفاة الفرزدق ليرثيه بقصيدة مؤثّرة.
أشهر أبياته الشعرية:
فغضّ الطرف إنك من نمير * * فلا كعبًا بلغت ولا كلابا
أفضل شعراء الشعر الحديث
6-أحمد شوقي:
لُقّب بأمير الشعراء، فقد عدّ من أعظم شعراء العربية؛ بسبب موهبته الشّعرية المتميزة وإحساسه العالي الرومانسي المرهف، اشتُهر بديوان الشّوقيات.
أشهر أبياته الشعرية:
ريم على القاع بين البان والعلم * * أحلَّ سفك دمي في الأشهر الحرم
7-محمود درويش:
يُلقّب بشاعر الثورة والوطن، غنى مشاهير العرب العديد من قصائده الشعرية واشتهر بجداريته التي تحلق ما بين البقاء والفناء، بالإضافة إلى ديوانه الشّعري أوراق الزيتون.
أشهر أبياته الشعرية:
آمنت بالحرف إما ميتًا عدمًا * * أو ناصبًا لعدوي حبل مشنقة
آمنت بالحرف نارًا لا يضير إذا * * كنتُ الرماد أنا أو كان طاغيتي
8- محمود سامي البارودي:
وقد كان مولعًا بالشعر والأدب وهو من رواد مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي الحديث
لقب بشاعر السيف والقلم، واشتهر بقصيدته البردة في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم. له مجموعات شعرية تحت اسم مختارات البارودي، وهو من الشعراء الذين نظموا الشّعر باللغة الفارسية والتّركية إلى جانب العربية وهي الأساس.
أشهر أبياته الشّعرية:
محمد خاتم الرسل الذي خضعت * * له البريّة من عرب ومن عجم.

نشأة الغزل العذري

متى ظهر الغزل العذري أول مرة؟ لقد وضع شعراء العصر الجاهلي اللّبنة الأساسيّة للغزل العذري
فبدأ الشّاعر الجاهلي بصنع قالبٍ جديدٍ لم يسبقه أحد إليه من قبل، وجاء بعد ذلك الشّعراء العذريون فأخذوا ذلك القالب
وسموا به إلى أعلى المراتب، فالشّاعر الجاهلي كان قد وضع الشّكل الأساسي لقصيدة الغزل
فيجده المرء يذكر المعاناة من الوجد والحب وكذلك الغزل العذري كان قد صوّر المعاناة أيضًا
فالشّاعر الجاهلي يصوّر نفسه بصورةٍ مثالية يعيش ضمن إطارٍ خاصٍّ به، وذلك أيضًا موجود لدى الشّاعر العذري
وللباحثين في هذا الأمر قولان، أحدهما أنّ جذور الشّعر العذري قد وُجدت في بدايات الشّعر في العصر الجاهلي، والآخر يرى أنّه لا وجود للشّعر العذري قبل بداية العصر الأموي.

السابق
ما هو الغزل الحسي
التالي
من هو مؤسس علم الجراثيم

اترك تعليقاً